في سياق تتبع عملية تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح المدرسة المغربية، انعقد صباح يوم الاثنين 10 أكتوبر الجاري بقاعة الاجتماعات بمقر المديرية الإقليمية لوازرة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات، لقاء ترأسه الدكتور محمد أداد، المدير الإقليمي للتعليم بالخميسات مع أطر التوجيه ورؤساء المؤسسات التعليمية المحتضنة للباكلوريا المهنية بحضور رؤساء المصالح.
ويهدف هذا اللقاء إلى عرض حصيلة إرساء مسلك البكالوريا المهنية والمسار المهني بالثانوي الإعدادي، وكذا أهم المستجدات في هذا المجال، بالإضافة إلى وضع خريطة التكوين بالنسبة للموسم الدراسي المقبل من خلال تفعيل التدابير المتعلقة بإرساء البكالوريا المهنية، ومواكبة مشروع توسيع العرض التربوي المتعلق بإرساء هذه الشعبة.
وفي كلمة توجيهية للمدير الإقليمي، تم التأكيد على الأهمية التي يحظى بها مشروع إرساء الباكالوريا المهنية تنفيذا للتدابير ذات الأولوية المتضمنة في الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 لإصلاح التعليم، كما أشار الدكتور أدادا إلى أهمية انخراط الجميع من أجل إعطاء دفعة قوية لانجاح هذا المشروع التربوي الهام في إطار تنزيل الخطة لاستراتيجية 2015-2030، بما يحقق الأهداف المرسومة المتمثلة في توسيع الشعب المهنية وتنويعها بما يستجيب لتطلعات التلاميذ وأسرهم.
ويهدف إحداث البكالوريا المهنية إلى تنويع العرض المدرسي للتكوين المهني وخلق مسار مهني إلى جانب مسار التعليم العام والتعليم التقني، وتقوية الجسور بين النظامين التربوي والمهني من جهة وسوق الشغل من جهة اخرى، فضلا عن تقوية فرص الإدماج المهني للشباب في النسيج الاقتصادي، كما تتيح البكالوريا المهنية إمكانية متابعة الدراسة بالتعليم الجامعي.
وتجدر الإشارة أن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالخميسات قامت في إطار تنزيل الخطة الاستراتيجية 2015/2030، بتوسيع العرض التربوي بالباكالوريا الدولية خيار فرنسية من 4 أقسام في الموسم الفارط إلى 7 أقسام هذا الموسم وذلك بثلاث ثانويات بمدينة الخميسات وثانويتين بتيفلت وثانوية بوالماس والرماني.
كما تم إرساء الباكالوريا المهنية بثلاث مؤسسات تعليمية بالخميسات وهي ثانوية الفتح التاهيلية “الجدع المشترك”، ثانوية محمد بالحسن الوزاني التأهيلية “الجدع الخدماتي” وثانوية وادي الذهب التأهيلية “الجدع الخدماتي”، بالإضافة إلى افتتاح المركز الاقليمي للتفتح واللغات بمدرسة القاضي عياض، والمركز الرياضي بثانوية الياسمين التأهيلية.
وجدير بالذكر أن الهندسة البيداغوجية لهذه البكالوريا تعتمد على ثلاث مكونات: تعليم عام يتابعه التلاميذ في الفصول الدراسية ودروس وأشغال تطبيقية يتم إنجازها في مراكز التكوين المهني، وتداريب مهنية يستفيد منها التلاميذ داخل المقاولات.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق